المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراجعة لتطبيق OpenWhatsapp لبلاك بيري 10


almuhm
06-02-2013, 07:14 AM
http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/03/IMG_00000135.jpg

بالأمس تم الإعلان عن تطبيق OpenWhatsapp لنظام بلاك بيري العاشر وبالطبع التطبيق سيتوفر بعد فترة بسيطة ضمن المتجر لكن المطور استعجل بعد خبر توفر واتساب الأسبوع المقبل حسب توقعي، في كل الأحوال فرغم أنني لا أحب تطبيق واتساب لدرجة أنني أقوم بتحميله عادة بالجهاز كنوع من الإحتياط لكنني لا أستخدمه أبداً مع ذلك قمت بتحميل هذا التطبيق لتجربته ومعرفة الفروقات بينه وبين التطبيق الأصلي من واتساب الذي سيتوفر الأسبوع المقبل.
هناك من أعجبه التطبيق أكثر من التطبيق الرسمي والحقيقة أن فيه إيجابيات وسلبيات إلا أن أحد السلبيات ربما ستجعلك تستخدم التطبيق الرسمي عندما يتوفر للنظام رغما عنك، وفي كل التالي جميع التفاصيل حول تجربتي السريعة معه:

تصميم وأداء:

من ناحية تصميم التطبيق فقد أعجبني فعلا، أعجبني التصميم الداخلي له في بساطته وسهولته حيث يمكنك التعلم عليه بسرعه كما أعجبني تصميم النافذة النشطة (Active frame) الخاصة به والتي يمكنك مشاهدتها ضمن الصورة ببداية المراجعة فهي تستعرض عدد الرسائل الجديدة التي لم تقرأها حتى وإن كانت جميعها من شخص واحد ولا تستعرض عدد الأشخاص الذي يكلمونك بمعنى أن عدد 4 الذي بالأعلى قد تكون من شخص واحد أو من أشخاص مختلفين. وبأسفل الرقم تظهر الصورة الخاصة بالشخص الذي يتحدث معك وأعتقد أن المطور استغل النوافذ النشطة بشكل جيد.
أما من ناحية الأداء فهو مستقر بشكل عام، لم استخدمه الا لساعات لكنني لم أواجه أي مشاكل تقنية معه “حتى الآن” كأن يتوقف عن العمل فجأه أو ماشابه، كما أنه مدموج نوعا مع بلاك بيري Hub لكن برأيي أنهم لم يستغلوا الدمج بشكل جيد بمعنى أنه عند وصول أي رساله جديدة فإنه سيرسل لك تنبيه الى بلاك بيري Hub بأن هناك رسالة جديدة وسيخبرك ماهي الرسالة الجديدة وعليك العودة للتطبيق وفتحها والرد لكن المحادثة لن تظهر في بلاك بيري Hub بذاته كما هو الحال مع بلاك بيري ماسنجر.

ألوان لمعرفة حالة الإتصال:

http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/03/IMG_00000136.jpg

مع تطبيق OpenWhatsapp ستعرف حالة رسائلك التي أرسلتها بل حالة التطبيق ككل وهذه الميزة غير متوفرة حتى في تطبيق واتساب الرسمي على الأنظمة الأخرى، ففي حال أنك قمت بإرسال رسائل لمعارفك فستجد بجانب الرسالة ألوان مختلفة فإن كانت أخضر تعني أنها وصلت بنجاح وإن كانت أصفر فهذا يعني بأن التطبيق قد قام بتسليم الرسالة للخادم (السيرفر) الخاص بواتساب لكنها لم تصل لمن أرسلتها له وستصله خلال لحظات، أما في حال كانت أحمر فهذا يعني أن هناك مشكلة في الإتصال الخاص بك ولا يستطيع التطبيق إرسال رسالتك للخادم.
ميزة الألوان لاتقف على الرسائل ففي أسفل إسمك ستجد خط بالثلاثة ألوان ذاتها أيضا فإن كان أخضر هذا يعني أنه متصل بشكل سليم وإن كان أصفر فهذا يعني أنه جاري الإتصال بخادم واتساب، وأما إن كان أحمر فهذا يعني أنه غير متصل.

كُن مخفيا عن أنظارهم:

أحد الميزات التي أعجبتني وهي ميزة إمكانية الدخول بشكل مخفي والتي ستمكنك من التخفي بعيدا عن ظهور آخر وقت تواجدت فيه والتي كانت مزعجة للآخرين والجزء الجميل بهذا الموضوع هو أنه مازال بإمكانك معرفة متى تواجد الآخرين فلن تختفي عنك.

نقص بعض المميزات:

من ناحية النواقص فأولا عليك أن تعرف بأن الإبتسامات التي تعودت عليها مع تطبيق Whatsapp الرسمي فهي غير موجودة بهذا التطبيق فإن كنت تحبها وتحب استخدامها كثيراً فهذه ستكون سلبية كبيرة بالنسبة لك.
كذلك من السلبيات بالتطبيق هي أن الرسائل لن تصل لك إذا كان التطبيق مغلقاً، يجب أن يكون التطبيق مفتوحا حتى يستقبل جميع الرسائل وعندما أقول مفتوحاً أقصد أن تكون تستخدمه أو أن يكون في وضع التصغير الى Active frame كما هو في الصورة ببداية المراجعة. لا أعرف إن كان السبب يعود إلى النظام نفسه فلم يتيحوها للمطور أو أن المشكلة من التطبيق نفسه لكن في كل الحالات أعتقد إن قام تطبيق واتساب الرسمي بحل هذه المشكلة فستكون صفعة قوية في وجه هذا التطبيق.
سلبية إضافية لاحظتها قد تكون مهمه للبعض وهي مشكلة مع الروابط فأستطيع أن أقول بأن 90٪ من برودكاستات اليوم تحمل روابط لكن المشكلة أن الروابط تظهر في هذا التطبيق على شكل نص بمعنى أنها بلون أسود لايمكن الضغط عليها وإذا أردت الضغط عليها أخشى أنك بحاجة لنسخ كل رابط في كل مره والذهاب للمتصفح ولصقه حتى تستطيع أن تعرف ماذا بهذا الرابط !
آخر سلبية سأتحدث عنها ربما تكون الأكبر في وجهة نظركم والتي تجعلني أعتقد بأنكم ستستخدمون Whatsapp الرسمي عند توفره بسبب نقص هذه الميزة، هذه الميزة هي ميزة (برودكاست) وهي التي توفر لك امكانية إرسال رسالة معينة لمجموعة من الأصدقاء. فعلا في هذا التطبيق فلن تجد هذه الميزة التي يحبها الكثير. بصراحة شخصيا استغربت نسيانهم لهذه الميزة.

مشاركة الميديا:

http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/03/IMG_00000138.jpg


بالطبع يمكنك مشاركة بعض الصور والملفات عن طريق هذا التطبيق وهذا شيء بديهي جدا كما هو الحال مع تطبيق واتساب الأصلي لكنني أحببت الحديث عنها حتى لايعتقد أحد بأنها غير موجودة.


تطبيق مجاني ولكن…:

تطبيق OpenWhatsapp مجاني ويمكنك تركيبه وإستخدامه بشكل مجاني ولكن بما أنه يعمل على سيرفرات خدمة Whatsapp الأصلية فهو يتبع قوانينهم والتي تنص على إستخدام مجاني للسنة الأولى لنظام بلاك بيري وبعدها عليك دفع قيمة هذه الخدمة وهذا ما أحببت أن أنوه عليه فلا علاقة للتطبيق بهذا الأمر.
وإن ذهبت للإعدادات الخاصة بالتطبيق فستجد تاريخ إنتهاء الخدمة الخاصة بك.

almuhm
06-04-2013, 07:03 AM
ربي يعافيك على مرورك الرائع