المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير: لماذا أعلنت بلاك بيري عن توسع bbm للمنصات المنافسة ؟


almuhm
06-18-2013, 07:05 AM
لطالما بقي بلاك بيري ماسنجر (BBM) محتكراً على أجهزة بلاك بيري لكن الحقيقة والواقع يقول بأن بلاك بيري بدأت أكثر من مره تطوير تطبيقها للأنظمة الأخرى وبعد ذلك تتوقف لأسباب كثيرة، آخر توقف كان بعد قدوم Thorsten Heins كرئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة حيث قرر تأجيل المشروع لحين إطلاق BlackBerry 10 وبالطبع التأجيل كان قرار صائب لأسباب متعددة.

لكن لماذا تتيحه بلاك بيري للآيفون والأندرويد؟ إذا كنت تعتقد أنه خوفا من واتساب مثلاً (مثلما إتجه بعض المحللين) فأنت مخطئ، منذ قدوم Thorsten Heins وهو دائما كان يقول بأننا لانريد بأن يستمر بلاك بيري ماسنجر هكذا بل نريد أخذه للمرحلة التالية بحيث لايصبح يقتصر على المراسلات الفورية فقط بل شيء آخر أعم وأكبر.

تطبيق BBM لديه أكثر من 60 مليون مستخدم يزداد عددهم سنة بعد سنة بدون نقصان، حتى وإن قام البعض بشراء أجهزة لأنظمة أخرى إلا أن الكثير لابد أن تجده يحمل جهاز بلاك بيري بسبب هذا التطبيق مما يدل على قوته و رغبة الناس فيه حتى اللذين إنتقلوا لأنظمة أخرى، كذلك بلاك بيري أعلنت بأن أكثر من نصف الرسائل التي ترسل بهذا التطبيق لا تأخذ سوى 20 ثانية حتى تقرأ وهذا الإعلان الذي تزامن مع إعلان إطلاقه للمنصات الأخرى مهم للغاية وسيتضح لك السبب بعد قليل.

لاتنسى بأن الرئيس التنفيذي إختار تأجيل المشروع لحين إطلاق BlackBerry 10 والسبب هو أن نظام بلاك بيري 10 لا يعتمد على بلاك بيري ماسنجر بل هو نظام قوي يقدم مميزات قد لايقدمها بعض الأنظمة المنافسة بالإضافة إلى أنه يدعم التطبيقات بالكيفية والقوة التي تدعمها الأنظمة المنافسة عكس أنظمة بلاك بيري السابقة التي لم تكن بمقدورها دعم تطبيقات بجودة عالية ولهذا فإن النظام من المقرر أن يعتمد على نفسه، تطبيقاته، ومميزاته التي يقدمها للناس سواء من ناحية القوة، الأداء، الحماية، السرعة …الخ.

القوة التي قدمها نظام BlackBerry 10 لمستخدميه إنعكس عليهم من حيث لايعلمون بحيث إرتفع سقف المطالب كثيراً فبعد أن كان مستخدمي بلاك بيري بالأنظمة القديمة يطالبون بوجود ميزة D و R في بلاك بيري ماسنجر بالإضافة لبعض الألوان لـ LED، أصبحوا الآن يطالبون بالتطبيقات الكبيرة والمشهورة مثل إنستاقرام، سكايب، كييك، وحتى يطالبون بأكبر الميزات وشاشات أكبر وغيرها. وهذا إن دل على شيء يدل على أن النظام فعلا قادر على الإعتماد على نفسه وليس تطبيق كل المطالب تدور حوله.

شركة بلاك بيري أعلنت عن ميزة مهمة جدا وهي BBM Channels وهي كانت مؤثرة جدا ضمن هذا القرار فبحسب بلاك بيري هم باتوا يفكرون ويعملون على هذه الميزة والمستهدف من هذه الميزة هم ليسوا فقط الأفراد، بل الشركات والمشاهير بجانب المستخدمين الأفراد العاديين وبفضل هذه الميزة أصبح بلاك بيري ماسنجر ليس مجرد تطبيق محادثات بل أصبح BBM تطبيق للمحادثات الكتابية الفورية ومنصة للمكالمات الصوتية والفيديو المجانية بالإضافة لميزة BBM Channel التي جعلت منه منصة إجتماعية متكاملة يمكن أن تستفيد منها الشركات، المشاهير، الأفراد، لكن ماذا ستكون الفائدة من هذه الميزة لو بقي BBM محتكراً لدى هواتف بلاك بيري ؟

كان لابد على بلاك بيري أن تقوم بفتح المجال أمام تطبيقها BBM لجميع المنصات فالآن هي تخطت حاجز 60 مليون مستخدم وبعد فتح المجال للأنظمة الثانية أستطيع أن أقول بأنها ستصعد للقمة بعد سنة من الآن حسب توقعي، بالإضافة إلى أن الشركات والمشاهير وغيرهم سيرغبون أكثر بالقدوم لمنصة تصل لمئات ملايين الأشخاص وليس مجرد عشرات الملايين فلو كنت صاحب شركة وتود الحديث عن منتجاتك فأنت تود الوصول لأكبر قدر ممكن، ولو كنت مشهوراً فأنت تود الوصول لكل معجبيك. حتى على مستوى الإستخدام الشخصي فأنت تود التواصل مع أصدقائك والإشتراك بقنواتهم وجعلهم يشتركوا بقناتك، أليس كذلك ؟
وبلاك بيري لم تتحدث عن عدد مستخدمي التطبيق وعدد الرسائل المرسلة بالإضافة للوقت الذي يستلمون فيه الرسالة وتقرأ الا لتحمس جميع الجهات والشركات مدى فعالية مستخدمي بلاك بيري ماسنجر وتعزز منه لديهم وبالتالي تجعلهم يفكرون جدياً في نقطة فتح قنواتهم الخاصة ضمن قنوات BBM الجديدة.

بلاك بيري لن تقف عند هذه الميزة طبعاً فسبق وأن أعلنت عن ميزة تجريبية في أندونيسيا والتي تمنحهم تحويل الأموال عبر BBM، وكذلك رأينا تطبيق BBM على أحد سيارات بنتلي الفارهة ولهذا فإنه من الممكن أن نرى هذه المنصة على السيارات خلال سنوات من الآن بمجرد أن تنتهي بلاك بيري من العمل على مشروعها هذا ولهذا فإن بلاك بيري تطمح أن تجعل من بلاك بيري ماسنجر منصة أكبر، أعم، وأشمل من مجرد تطبيق محادثات ينافس WhatsApp.

ولكم أن تتخيلوا ماذا يمكن أن تضيف بلاك بيري مستقبلا ضمن بلاك بيري ماسنجر ؟ ستكون منصة قوية تدعمها على مستوى التواصل ضمن جميع الأنظمة سواء بالصوت، الصورة، كتابيا. وحتى ضمن المواقع الإجتماعية فلها مدخلها الخاص .

almuhm
06-18-2013, 01:39 PM
ربي يعافيك على اطلالتك الرائعه