المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير: مقارنة بين هاتفي بلاك بيري q10 و q5


almuhm
07-07-2013, 07:34 AM
http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/07/Q10vsQ5-1.jpg

حتى الآن أعلنت بلاك بيري عن 3 أجهزة بنظام BlackBerry 10 الجديد، إثنين منهما يحملان كيبورد بلاك بيري المريح والذي تتميز به عن باقي الشركات وهما Q10 و Q5 وهناك بالطبع فروقات فيما بينهما، ومن خلال هذه المقارنة سنتحدث عن هذه الإختلافات بينهما لعلها تساعدك في إختيار أي منهما الهاتف المناسب لإحتياجاتك:

الهاتفين يختلفان بعدة أمور إبتداء بالتصميم مرورا بالمواصفات وإنتهاء عند تجربة الإستخدام فعندما نبدأ بالحديث عن التصميم فإن لكل هاتف تصميم مميز يختلف عن الآخر فيه لكن المواد المستخدمة كذلك تختلف كثيرا ففي Q10 مثلا لم يستخدم البلاستيك جميع الذي أستخدم كان زجاج بأنواع مختلفة بالإضافة لإطار يحيط به وهو الفولاذ المقاوم للصدأ بينما في Q5 فجميع ما تم إستخدامه هو البلاستيك.
إضافة إلى ذلك فإن Q5 هو موجه للشباب ولهذا فستجد منه 4 ألوان وهي الأسود، أحمر، أبيض، زهري. والتي قمنا بإستعراضها خلال أحد الفيديوات السابقة بينما مع Q10 لم يتوفر إلا باللونين المعتادين وهما الأبيض والأسود.

من ناحية المواصفات فإن الإختلافات تبدأ بنوع الشاشة حيث يحمل Q10 شاشة SuperAMOLED بينما Q5 يحمل شاشة LCD، إضافة إلى ذلك فإن البطارية التي يحملها Q5 غير قابلة للإزالة لأنك لاتستطيع فك الغطاء الخلفي بينما في Q10 فإنك تستطيع إستبدال البطارية مما سيمكنك من حمل بطارية إضافية كإحتياط في حال أردت ذلك ومع ذلك فإن البطاريتان كلاهما قريبتان في السعة جدا فبطارية Q10 هي 2100mAh بينما بطارية Q5 فهي 2180mAh بزيادة بسيطة، لكن لاتنسى أنه بفضل نوع شاشة Q10 وهي SuperAMOLED فإن الشاشة قادرة على تقليل إستهلاك البطارية في حال إستخدام واجهات، خلفيات وثيمات داكنة اللون أقرب للسواد وهذا ليس موجودا في Q5 لإختلاف نوع الشاشة.

من ناحية الكاميرا فإن الكاميرا التي يحملها Q10 هي 8 ميقابيكسل أعلى من Q5 والذي يملك كاميرا 5 ميقابيكسل، الخصائص في كلا الكاميرتين متشابهة جدا بإستثناء أن Q10 يدعم تقنية HDR والتي لايدعمها Q5 وهي تقنية تساعد في عملية التصوير بالأماكن المختلفة بإختلاف الضوء.
الذاكرة الداخلية في Q10 هي 16 قيقابايت بينما في Q5 هي النصف حيث سعتها 8قيقابايت وهذا قد يشكل فارقا مع البعض لكن لاتنسى بأن كلا الهاتفين يدعمان الذاكرة الخارجية حتى 64قيقابايت.

إذا كنت تستخدم منفذ HDMI كثيرا فربما عليك أن تعلم بأنه متواجد في Q10 وغير متواجد في Q5 وهو الخاص بإيصال الهاتف وعرض محتواه على أحد الشاشات للقيام بعروض أو ماشابه.

وآخر إختلاف وقد يكون الأهم بالنسبة للبعض هو يكمن في الكيبورد، كيبورد كلا الهاتفين يختلفان بالتصميم وبالتالي يختلفان في التجربة فلوحة المفاتيح الخاصة بـ Q10 عرفناها مسبقا وهي أفضل لوحة مفاتيح قد تجدها هذه الأيام بالهواتف الذكية فهي مريحة للغاية وتجربة الضغط عليها مريحة كذلك للكتابة المطولة والسريعة كما أن حجم الزر يكون بأكبر حجم ممكن.

أما في Q5 فإنه يحمل لوحة مفاتيح مشابهة لهواتف سلسلة كيرف السابقة، شخصيا لم أحب يوما لوحات مفاتيح سلسلة كيرف لكن بلاك بيري قامت في Q5 بتحسين الكيبورد كثيرا فأصبح أفضل من جميع لوحات مفاتيح كيرف سابقا وأريح في الإستخدام ولو كان يشابههم بالتصميم إجمالا مع بعض الإختلافات فقد جعلت المساحات أكبر بين الأزرار مقارنة بالسابق كما أنها جعلت تجربة الضغط على الزر أكثر سلاسة وأفضل مما يجعله أريح بالكتابة.

لكن أي الكيبوردين أفضل ؟ بوجهة نظري هي Q10، فوجود مساحات بين الأزرار ليس كل شيء، أعتقد أنه لابد على بلاك بيري وضع مساحات بين الأزرار في Q5 فبالنهاية الأزرار الخاصه به صغيرة الحجم لكن في Q10 لاتنسى بأن الزر الواحد أكبر حجم ممكن وهذا مهم في راحة الكتابة وبعد تجربة كلا الجهازين بالكتابة أجد Q10 أفضل من ناحية الكتابة والسرعة لكن هذا لايعني بأنني أجد Q5 سيء لكن هذا يعني بأنه ليس أفضل من Q10 بالنسبة لي.

http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/07/Q10vsQ5-5.jpg

http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/07/Q10vsQ5-10.jpg

http://berry-wd.com/blog/wp-content/uploads/2013/07/Q10vsQ5-8.jpg

almuhm
07-08-2013, 07:17 AM
ربي يعافيك على اطلالتك الرائعه