المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكمبيوترات اللوحية تزيح الأجهزة المحمولة من السوق


almuhm
08-20-2013, 10:25 AM
نشرت شركة الاستشارات وأبحاث السوق “NPD DisplaySearch”، تقريرًا توقعت فيه تفوق عدد الكمبيوترات اللوحية التي ستشحن خلال العام الجاري 2013 إلى الأسواق العالمية، على عدد الكمبيوترات المحمولة.



وبحسب التقرير، سيتم شحن 240 مليون حاسب لوحي، مقابل 207 مليون للكمبيوترات المحمولة، وبذلك ستبلغ الحصة السوقية السنوية للكمبيوترات اللوحية ما يزيد عن 50 بالمئة، مقارنة بنسبتها خلال العام المنصرم التي قاربت 38 بالمئة، والتي لم تتجاوز 26 بالمئة خلال العام 2011.



وتوقعت شركة “NPD DisplaySearch” في تقريرها أن يصل مقدار النمو الذي سيشهده سوق الكمبيوترات اللوحية مقارنة بالعام 2012 إلى 64 بالمئة، وذلك بفضل النجاح الذي حققه ويحققه حاسب “آيباد” الذي تنتجه الشركة الأميركية “آبل”، كما أن الإقبال المتزايد على اقتناء الكمبيوترات اللوحية حدا بالكثير من الشركات الصغيرة فضلًا عن الكبيرة، إلى دخول هذا السوق.



أما عن الكمبيوترات التي ظهرت حديثًا، والتي تأتي شاشاتها بقياس يتراوح بين 7 و 7.9 بوصة فقد أشار التقرير إلى أنها حصدت العام المنصرم ما نسبته 45 بالمئة، وبعدد شحنات وصل إلى 108 مليون جهاز، متفوقة على الكمبيوترات اللوحية ذات القياس التقليدي “9.7 بوصة”، والتي كانت حصتها من السوق 17 بالمئة، بعدد شحنات قارب 41 مليون جهاز. أما عن النسبة المتبقية “38 بالمئة” فذهبت إلى الكمبيوترات اللوحية التي تتراوح أحجامها بين 5.6 و 13.3 بوصة.



وفي هذا السياق، قال المحلل في شركة “NPD DisplaySearch”، ريتشارد شيم، إن الاستثمار في سوق الكمبيوترات اللوحية شهد زيادةً في أميركا الشمالية خلال النصف الثاني من العام 2012، وخاصة من قبل العلامات التجارية الكبرى التي لا تقوم باختبار قياسات الشاشة والسعر فقط، وإنما تقوم باختبار النماذج غير التقليدية، وذلك بغية دعم جهودها في السوق، وتوقع شيم أن يشهد العام الجاري 2013 المزيد من الاستثمارات عالميًا، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تفوق شحنات الكمبيوترات اللوحية على نظائرها المحمولة.

وأكد التقرير أن سوق أميركا الشمالية ستبقى أكبر مستهلكي الكمبيوترات اللوحية، لتستحوذ على قرابة 85 مليون جهاز وبحصة من السوق العالمية تصل إلى 35 بالمئة، كما ستلعب الأسواق الناشئة دورًا فاعلًا في تبني هذا السوق بحسب العرب أونلاين.

وبحسب التقرير ستحتل سوق الصين نسبة 27 بالمئة من السوق العالمية بفضل الشركات المحلية التي يتوقع أن تسهم بإنتاج 65 مليون جهاز، ويُذكر أن شحنات الكمبيوترات اللوحية في أميركا الشمالية والصين تجاوزت العام الماضي شحنات الكمبيوترات المحمولة.

وتوقعت شركة “NPD DisplaySearch” أن يبادر مصنعو الكمبيوترات المحمولة إلى إضافة المزيد من خصائص الكمبيوترات اللوحية إلى أجهزتهم، مثل دوام البطارية لوقت أطول يقارب وقت بطاريات الكمبيوترات اللوحية، بالإضافة إلى خاصية التشغيل الفوري، والحجم الأصغر، وهذا ما قامت به بعض الشركات حيث طرحت حاسبات هجينة تجمع بين مواصفات الكمبيوترات اللوحية والمحمولة.

almuhm
08-21-2013, 07:02 AM
ربي يعافيك على اطلالتك الرائعه