المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية التعرف على الدوافع والرغبات الشرائية للمستهلك


شميييلان
11-07-2013, 07:11 PM
تقوم الشركات والمؤسسات الكبرى بدراسة تحليلية وتفصيلية لسلوك المستهلك للتعرف على رغباته وتحويلها لمنتج أو خدمة يسد هذه الرغبات والاحتياجات وكذلك التعرف على دوافع الشراء لدى المستهلك وغيرها من النقاط التي تتعلق بالجوانب النفسية والاجتماعية للمستهلك. ما تفعله الشركات الكبرى يتناسب مع ضخامة إنتاجها وحجم مبيعاتها ولكن التعرف على الخطوط العريضة والنقاط الأساسية في هذا الموضوع لكل شخص يرغب بالنجاح في التسويق الإلكتروني (http://emarketingacademy.org/) قد يكون مفيدا ومهما دون الدخول في التفاصيل المعقدة والنقاط الدقيقة التي تحتاجها تلك الشركات.
حديثنا هنا يستهدف الأشخاص العاملين في مجال التسويق الإلكتروني (http://emarketingacademy.org/) لأن أمامهم مهمة غاية في الأهمية وهي اختيار المنتجات المناسبة والتي تحقق بذلك الربح من الإنترنت الذي يسعى إليه كل مسوق. في البداية علينا أن ننظر للموضوع من جهة المستهلك نفسه والتعرف على كيفية اتخاذه لقرار الشراء وما هي الخطوات الأساسية في هكذا قرار. فلو استطاع الأشخاص العاملين في مجال التسويق الالكتروني (http://emarketingacademy.org/) التعرف على طريقة تفكير العميل لتمكنوا من اختيار المنتجات والخدمات المناسبة وبذلك زيادة المبيعات والربح. إن أول خطوة في قرار الشراء هي شعور المستهلك بالحاجة لشراء منتج معين أو خدمة معينة ومن ثم يقوم بعدها بجمع المعلومات المختلفة حول البدائل المتوفرة في السوق، فلو رغب المستهلك بشراء جهاز لوحي فيمكنه المفاضلة بين الشركات المختلفة وتحديد أي جهاز منها هو الأنسب بالنسبة إليه وبعد أن تتم عملية الشراء الفعلية للمنتج ينتقل المستهلك بعدها إلى ما يعرف بشعور ما بعد الشراء والتي تتلخص في رأي المستهلك وانطباعه إيجابا أو سلبا حول المنتج أو الخدمة.
هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك والمحددة لقرار الشراء ونتحدث عن أهم هذه العوامل بشيء من الاختصار:
أولا: العوامل النفسية: ومن أهم العوامل النفسية المؤثرة على سلوك المستهلك هي الدوافع والتي تعني الأسباب الحقيقية التي تجعل المستهلك يرغب بالحصول على خدمة أو سلعة معينة وذلك لسد حاجة لديه
ثانيا: العوامل الاجتماعية:
إن للعوامل الاجتماعية أثر كبير في تحديد سلوك المستهلك ورغباته الشرائية، فقد ذكرت في المقال السابق مثلا بأن المنتج الذي يجب اختياره لتسويقه ينبغي أن يتناسب مع طبيعة وتوجهات الفئة المستهدفة وهذه النقطة تدخل كليا ضمن العوامل الاجتماعية، فالعادات والتقاليد لكل مجتمع قد تمنع من شراء منتج معين وينبغي مراعاة هكذا أمور.
بالطبع هناك عوامل أخرى كثيرة تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلك وهناك تفاصيل كثيرة جدا للعاملان المذكوران في هذا المقال ولكن الهدف هنا هو إعطاء فكرة عامة بقدر الحاجة في مجال التسويق الالكترونى (http://emarketingacademy.org/). فينبغي عند اختيار أي خدمة أو منتج لتسويقه وضع هذه المعايير بعين الاعتبار حتى لا يذهب الجهد التسويقي هباء ويتحقق الربح من الإنترنت.

almuhm
11-10-2013, 07:59 AM
ربي يعافيك على هالطرح الرائع