المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : براءات اختراع جديدة هائلة لآبل مختصة بالبصمة على شاشات اللمس وزر الهوم مباشرة


almuhm
12-29-2013, 07:52 AM
الملف ذو ٦١٢ صفحة الذي قدمته آبل لـ منظمة الحقوق الفكرية العالمية يبين أن آبل تنوي استخدام البصمة على شكل واسع جداً وبوظائف كثيرة سواء على زر هوم الآيفون أو الآيباد (الذي سيصبح لوحة تتبع مستقبلا يشابه ما كان موجود بزر البلاكبيري) أو مباشرة على شاشات اللمس بأجهزتها الذكية اللوحية والهواتف. من وظائف تختص بملاحة المستخدم داخل جهازه، إلى وظائف تختص بالشراء والأمان وغيره.

http://cdn1.appleinsider.com/1125-touchidpatent-1.jpg

البراءة التي تقدمت بها آبل في مايو تم نشرها الاسبوع الماضي، فيها رسومات تبين كيفية عمل هذه الابتكارات.

عمل البصمة على الشاشة سبق وأن تقدمت بها آبل بطلبات سابقة، ولكن الطلب الجديد يتعمق في التوضيح عن طريقة عملها في الأجيال الجديدة من الأجهزة.

http://cdn1.appleinsider.com/1125-touchidpatent-2.jpg

المجموعة الأولى من الطلبات تختص بـ كيفية تعرف زر الهوم على الإيماءات اللمسية، عاملة كـ لوحة تتبع صغيرة كالتبديل بين التطبيقات مباشرة بمسحة على زر الهوم لليمين أو لليسار.

تقول آبل أن الطريقة الحالية في تبديل التطبيقات على الشاشة، أو فتح تعدد المهام السفلي قد يكون صعب بعض الشيء عندما نفكر بطريقة أكثر سهولة وراحة للمستخدم مثل أن تمسح على زر الهوم مسحة للأعلى ليفتح لك تعدد المهام.

http://cdn1.appleinsider.com/1125-touchidpatent-3.jpg

لمسة أخرى تسميها آبل "ثورة" وهو أن تمسح على زر الهوم بشكل دائري حول الحلقة المعدنية لقفل الدوران أو تشغيله بعد ترك الأصبع لوهلة على زر الهوم.

جزء كبير من الابتكار يتحدث عن استخدام خاصية البصمة للتعرف على هوية مستخدم الجهاز من خلال لمساته على الشاشة، -طبعا الشاشة نفسها ستصبح محتوية على طبقة للتعرف على البصمة مثلها مثل زر الهوم في آيفون 5s- ويقول في الوصف أن هناك نظام يدعم تعدد المستخدمين، فمثلا إذا تعرف الجهاز على أناملك وعرف أنك صاحب الجهاز سيفتح لك حساب المستخدم الخاص بالمالك.

ولو أنشأت حساب مستخدم آخر وسميته مثلاً "حساب الضيف" وعرفته على بصمة زميل لك، لن يستطيع الولوج إلى حسابك وإنما الولوج إلى حساب الضيف. وميزة تعدد الحسابات هي خاصية قد طالب بها مستخدمي الآيباد كثيراً.

http://cdn1.appleinsider.com/1125-touchidpatent-6.jpg

ليس هذا فقط بل هناك خاصية جميلة وهي الأذونات؛ فمثلاً داخل حسابك أيضاً وبدون إنشاء حساب مستخدم آخر يستطيع الآيباد منع الطفل من الولوج لتطبيق تختاره كالاعدادت عندما يتعرف الجهاز على أنامله،أو مثلا عندما يستخدم أحد جهازك فلن يستطيع الولوج للبريد لأن أنامله غير مأذون لها بالولج.
وهناك أيضاً خاصية إعداد البروفايلات، فمثلا في الحساب الواحد أنشئ بروفايل يسمح لمستخدم معين بالولوج لشيء معين، وبروفايل آخر يسمح لمستخدم آخر بالولوج لشيء محدد فقط من دون إنشاء حساب مستخدم جديد.

إكمالاً في الأمور المالية هناك رسومات تبين ابتكار يخص الدفع المرتبط بالموقع، فمثلا تكون في محل القهوة ومن خلال جهازك تدفع وتعطيه الإذن للسحب بينما أنت بالمقهى وليس بموقع آخر.

قد تستخدم البصمة لاقتران الأجهزة وأشياء أخرى مثل تعليم الكتابة، والعزف وأشياء أخرى.

الطلب يحتوي على 464 طلب كثير منها يتحدث عن التفاصيل الدقيقة لبعض الابتكارات المذكورة آنفاً.

almuhm
12-29-2013, 12:58 PM
ربي يعافيك على مرورك