: المريض هو الذي يرقي نفسه


المعوق
01-10-2014, 07:45 PM
.
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،




أما بعد....



أخي الكريم:
الأصل في الرقية أن المريض هو الذي يرقي نفسه ولا يذهب إلى الرقاة مباشرة، والدليل على ذلك ما رواه مسلم: عن عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً في جسده منذ أسلم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: ( بسم الله ) ثلاثا، وقل سبع مرات: ( أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر )، قال عثمان رضي الله عنه:" ففعلت ذلك فأذهب الله ما كان بي ما أجد".
انظر يا أخي إلى هذا الأمر وهو أن هذا الصحابي قرأ على نفسه فبرأ بإذن الله عز وجل، وذلك لصدق توكله على الله عز وجل. وهنا نقف وقفة.
أن كثيرا من الناس إذا قلت له إقرأ على نفسك قال: " لا أقدر، أو قرأت ولم أستفد من قراءتي بشيء"، وهذا والله من ضعف الإيمان وضعف اليقين والتوكل على الله عز وجل.
كثيرا من المرضى تجده يقرأ على نفسه أو يذهب للرقاة ويريد أن يكون الشفاء في نفس الوقت وهذا لا يكون.
لأن الشفاء بيد الله عز وجل لا بيد المريض أو القاريء ولا بد يا أخي الكريم أن تعلم أن الله ما أصابك بهذا البلاء أو المرض إلا لحكمة هو سبحانه يعلمها. وهو القادر وحده تبارك وتعالى على إزالتها أو رفعها عنك، فلا بد من الصبر والاحتساب ومراجعة النفس في طاعة الله المولى عز وجل وما يدريك لعل هذا المرض تكفير للسيئات، ورفع للدرجات، أو هداية واستقامة لك على طاعة الله فلا تستعجل النتيجة، واصبر وابشر، واقرأ على نفسك.
ولا مانع أن يذهب الإنسان إلى من يثق في علمه ودينه لكي يقرأ عليه الرقية الشرعية، فهذا ليس فيه شيء خاصة بعض الحالات التي تكون مستعصية ربما لا يتمكن فيه المريض من القراءة على نفسه. ويحتاج إلى من لديه خبرة في الرقية الشرعية، قد يقول قائل" إذا قرأت على نفسي أجد التعب والمشقة، وربما لا أستطيع أن أقرأ القرآن أو أرى الآيات، وهذا كثير مما مر علينا من الحالات.
أقول أيها الأخوة ليس المريض كالصحيح، لا بد من الألم، ولا بد من المشقة، ولا بد من التعب ولكن لا تعجل واصبر فإن مع العسر يسرا، وإن مع النصر الصبر وستجد هذه الأعراض وهذا التعب ينقص يوما بعد يوم، وإذا صبرت وصدقت مع الله تبارك وتعالى وألححت في الدعاء فإن الله لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.


هذا والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.

Zayed
01-12-2014, 06:23 AM
جزاك الله خير أخوي على الطرح الجميل ،،،

almuhm
01-12-2014, 07:42 AM
ربي يعافيك على هالطرح

المعوق
01-12-2014, 12:43 PM
الله يسلمكم

نور الكون
01-13-2014, 08:37 AM
مشاء الله دى خطبه مش موضوع ربنا يعطيك العافية

المعوق
01-13-2014, 01:07 PM
الله يسلمك على المرور