مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-26-2021, 11:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نزف القلم
اللقب:
مميز ماسي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية نزف القلم

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4875
المشاركات: 4,180 [+]
بمعدل : 2.71 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
نزف القلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
افتراضي التوحيد في سورة الأحزاب

التوحيد في سورة الأحزاب

هي السورة الرابعة حسب ترتيب نزول القرآن المدني بعد بدء نزول سورة البقرة، وبعد سورة الأنفال وآل عمران، ونزلت تذكيرًا بنعمة الله تعالى على المسلمين؛ إذ نصرهم ورد عنهم أحزاب الكفر والشرك الذين هاجموا المسلمين في مدينتهم: ﴿ وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ﴾ [الأحزاب: 25].
إن للعقيدة تكاليفَ، ولقد كانت التكاليف في مكة هي الصبر وضبط النفس واحتمال الأذى؛ حتى يقوى المسلمون (القلة المستضعفة)، أما التكاليف في المدينة بعد الهجرة وقيام الدولة كانت مقاومة الكفر وردِّ العدوان وتأديب المجرمين الذين طالما تطاولوا على المسلمين، وأرادوا القضاء على الدعوة ونبيها وأهلها، ولقد استهلت السورة الكريمة بخطاب النبي صلى الله عليه وسلم والمراد هو والأمة: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ﴾ [الأحزاب: 1]، ﴿ وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ﴾ [الأحزاب: 2].
إن من مقتضيات العقيدة استحالة اللقاء أو التوفق مع الكفر وأعوانه، والتبرؤ من الكفر ونظامه وآلياته ثم معاداته، ويستلزم ذلك مفارقته والتميز عنه ومفاصلته، وعلى المؤمنين اتباع وحي الله، ففي ذلك سلامتهم؛ لأن مخالفة أمر الله يؤدي إلى الفتنة، وفي القرآن آيتان يجب الانتباه إليهما وأخذهما بمحمل الجد والاهتمام:
الأولى: ﴿ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴾ [النساء: 115].
الثانية: ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [النور: 63].
ومن مقتضيات العقيدة الرضا التام بأمر الله تعالى وقضائه: ﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ﴾ [الأحزاب: 36].
وحسب ما جاء في كتب التفاسير، فإنه إذا كانت الآية نزلت في خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش لفتاه زيد بن حارثة، أو كانت في خطبته عليه الصلاة والسلام امرأة من الأنصار لجليبيب رضي الله عنه، فإنه كما قال ابن كثير رحمه الله: (فهذه الآية عامة في جميع الأمور، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد ها هنا، ولا رأي ولا قول، وكما قال تعالى: ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [النساء: 65]، وفي الحديث: "والذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدُكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به"، ولهذا شدَّد في خلاف ذلك، فقال في آية الأحزاب: ﴿ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴾ [الأحزاب: 36]
اشتملت السورة على بعض الجوانب التشريعية لحياة الأمة الإسلامية التي تصون الأعراض، وتحفَظ على المجتمع طهارته وعفافه؛ كالحجاب والقرار في البيوت، كما تعالج بعض العادات الجاهلية كالتبني والظهار.
ومن مظاهر الجاهلية التي تأباها العقيدة: التبرج، فهو صفة من صفات المجتمعات الجاهلية التي جاء الإسلام ليمحوها بفرض الحجاب، ووضع تدابير من شأنها إشاعة جو العفاف والطهر، ومنع الفواحش ما ظهر منها وما بطن: ﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ﴾ [الأحزاب: 53]، ثم بيان أصناف المحارم التي لا يجوز للمرأة أن تنكشف إلا لهنَّ؛ كالأب والأبناء والأخوة وأبنائهم، وأبناء الأخوات والنساء المسلمات: ﴿ لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ﴾ [الأحزاب: 55].
والعقيدة أمانة وتكاليفها أمانة لا مفرَّ للإنسان منها؛ لأنه إن قام بها وأدى ما عليه، جوزِي بالخير خيرًا، وإن لم يؤدِّ ما عليه، جوزِي بالشر وما جنته يداه شرًّا: ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ [الأحزاب: 72]، ذكر الإمام الطبري أن الأمانة هي الفرائض التي افترضها الله.. وقيل: الطاعة، الأمانة في الصلاة، والأمانة في الصوم والأمانة في الحديث، وأشد ذلك الودائع، وقيل: جميع معاني الأمانات، (إنه كان ظلومًا) لنفسه، (جهولًا) فيما احتمل فيما بينه وبين ربه.
د. أمين الدميري












توقيع : نزف القلم






[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3767[/img3]

عرض البوم صور نزف القلم   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:54 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط