مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ الحج والعمرة ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-21-2021, 04:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
قصايد
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية قصايد

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4985
المشاركات: 75,602 [+]
بمعدل : 50.79 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
قصايد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
النية في الحج

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://files2.fatakat.com/2016/5/14647327521856.gif');"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][tabletext="width:90%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://files2.fatakat.com/2016/5/14647327521856.gif');"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][tabletext="width:70%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center]

النية في الحج

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، فبلغ الرسالة، وأدَّى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حقَّ جهاده، اللَّهم صلِّ وسلِّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهديه، وسلك سبيله إلى يوم الدين، وبعد:
من المعلوم أن النية شرط في الأعمال عموماً، وسنبين في هذا الدرس النية في الحج فنقول وبالله التوفيق:
أولاً: وجوب النية في الحج والعمرة:
أجمع أهل العلم على أن النية شرط لصحة الحج والعمرة وذلك لعموم حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ))1، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يسأل الصحابة عن إهلالهم فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: قَالَ قَدِمَ عَلِيٌّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ الْيَمَنِ فَقَالَ: ((بِمَا أَهْلَلْتَ)) قَالَ: بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فَقَالَ: ((لَوْلَا أَنَّ مَعِي الْهَدْيَ لَأَحْلَلْتُ))2، وعَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: ((دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ فَقَالَ: ((لَهَا لَعَلَّكِ أَرَدْتِ الْحَجَّ؟)) قَالَتْ: وَاللَّهِ لَا أَجِدُنِي إِلَّا وَجِعَةً، فَقَالَ لَهَا(حُجِّي وَاشْتَرِطِي، وَقُولِي: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي)) وَكَانَتْ تَحْتَ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ))3.
ثانياً: وقت النية في الحج:
النية شرط لصحة جميع الأعمال، والحج واحد من هذه الأعمال، ولكن متى تكون نية الحج؟
اختلف الفقهاء في هذه المسألة على مذهبين:
المذهب الأول: يستحب أن تكون النية عقب صلاة فرضاً أو نفلاً، وهذا مذهب أبي حنيفة وأحمد، وبه قال الظاهرية4، واستدلوا بما في حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِيهِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُهِلُّ مُلَبِّدًا، يَقُولُ: ((لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ)) لَا يَزِيدُ عَلَى هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَإِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - كَانَ يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَرْكَعُ بِذِي الْحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ إِذَا اسْتَوَتْ بِهِ النَّاقَةُ قَائِمَةً عِنْدَ مَسْجِدِ ذِي الْحُلَيْفَةِ أَهَلَّ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - يَقُولُ: كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - يُهِلُّ بِإِهْلَالِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَيَقُولُ: ((لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ لَبَّيْكَ، وَالرَّغْبَاءُ إِلَيْكَ وَالْعَمَلُ))5.
المذهب الثاني: ذهب مالك والشافعي6 أن الإحرام يستحب عند ابتداء السير، وانبعاث الراحلة، ودليلهم إخبار عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((كَانَ إِذَا اسْتَوَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ قَائِمَةً عِنْدَ مَسْجِدِ ذِي الْحُلَيْفَةِ أَهَلَّ فَقَالَ: ((لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ...))7.
والصحيح - والله تعالى أعلم - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أهلَّ بعد الصلاة، وأهلَّ حين استوت به ناقته، وأهلَّ حين علا على شرف البيداء، فعن عن سعيد بن جبير قال: قلت لعبد الله بن عباس: يا أبا العباس عجباً لاختلاف أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إهلال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أوجب، فقال: ((إني لأعلم الناس بذلك، إنها إنما كانت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حجة واحدة، فمن هنالك اختلفوا: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاجاً، فلما صلى في مسجده بذي الحليفة ركعتيه أوجب في مجلسه، فأهل بالحج حين فرغ من ركعتيه، فسمع ذلك منه أقوام فحفظوا عنه، ثم ركب فلما استقبلت به ناقته أهلَّ، وأدرك ذلك منه أقوام، وذلك أن الناس إنما كانوا يأتون أرسالاً فسمعوه حين استقلت به ناقته يهلُّ فقالوا: إنما أهلَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين استقلت به ناقته، ثم مضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما علا على شرف البيداء أهلَّ، وأدرك ذلك منه أقوام فقالوا: إنما أهلَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين علا على شرف البيداء، وأيم الله لقد أوجب في مصلاه، وأهلَّ حين استقلت به ناقته، وأهلَّ حين علا على شرف البيداء، فمن أخذ بقول عبد الله بن عباس أهلَّ في مصلاه إذا فرغ من ركعتيه))8، والمقصود أن النية لا بد أن تقارن الإهلال، أو تتقدم عليه، فلو أهلَّ بدون نية لم يصح إهلاله.
ثالثاً: حكم التلبية:
اختلف العلماء في هذه المسألة على مذهبين:
المذهب الأول: مذهب المالكية9والشافعية10والحنابلة11أن التلبية سنة، مستدلين بأن الحج عبادة لا يجب النطق في آخرها، فلم يجب في أولها كالصوم.
المذهب الثاني: مذهب الحنفية12والبعض من المالكية13وأبو عبد الله الزبيري من الشافعية14أن التلبية شرط لصحة الحج، ولا ينعقد إلا بها، كما لا تنعقد الصلاة إلا بالنية والتكبير.
والأولى أن يذكر الحاج التلبية خروجاً من الخلاف.
رابعاً: حكم النطق بالنية في الحج:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "تنازع العلماء: هل يستحب أن يتكلم بالنية؟ كما تنازعوا: هل يستحب التلفظ بالنية في الصلاة؟ والصواب المقطوع به أنه لا يستحب شيء من ذلك، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يشرع للمسلمين شيئاً من ذلك، ولا كان يتكلم قبل التكبير بشيء من ألفاظ النية لا هو ولا أصحابه، بل لما أمر ضباعة بنت الزبير بالاشتراط قالت: فكيف أقول؟ قال: ((قولي: لبيك اللهم لبيك، ومحلي من الأرض حيث تحبسني)) رواه أهل السنن وصححه الترمذي ولفظ النسائي: إني أريد الحج فكيف أقول؟ قال: ((قولي: لبيك اللهم لبيك، ومحلي من الأرض حيث تحبسني، فإن لك على ربك ما استثنيت)) وحديث الاشتراط في الصحيحين، لكن المقصود بهذا اللفظ أنه أمرها بالاشتراط في التلبية، ولم يأمرها أن تقول قبل التلبية شيئاً لا اشتراطاً ولا غيره، وكان يقول في تلبيته: ((لبيك عمرة وحجاً))"15.
وقال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثمين: إذا قال في النسك: لبيك حجاً، لبيك عمرة، ليس هذا من باب ابتداء النية، لأنه قد نوى من قبل، ولهذا لا يشرع أن نقول: اللهم إني أريد العمرة، اللهم إني أريد الحج، بل انو بقلبك، ولب بلسانك، وأما التكلم بالنية في غير الحج والعمرة فهذا أمر معلوم أنه ليس بمشروع، فلا يسن للإنسان إذا أراد أن يتوضأ أن يقول: اللهم إني أريد أن أتوضأ، اللهم إني نويت أن أتوضأ، أو بالصلاة: اللهم إني أريد أن أصلى، اللهم إني نويت أن أصلى، كل هذا غير مشروع، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -"16 انتهى.
خامساً: كيفية النية في الحج:
من المعلوم أن النية شرط لكل عبادة، والأصل في النية لكل عبادة أن تعين نوع العبادة، وتميزها إن كانت تلتبس بغيرها، إلا نية الإحرام فإنها تكون بنية معينة، أو معلقة، أو مطلقة، وذلك أن الدخول في النسك لا يعني مباشرة أعماله فور التلبس به، فأعطى المحرم فسحة في هذه العبادة ليختار الأفضل والأكمل أو الأيسر إذا ضاق الوقت، وذلك كله قبل مباشرة النسك، وتفصيل المسألة يتضح بالأمور الآتية:
1- تعيين النسك:
ذهب مالك وأحمد والشافعي17في أحد قوله أن الدخول في نسك معين غير معلق، ولا مطلق أفضل وأكمل: لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه أحرموا بنسك معين يدل على ذلك لحديثَ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ: ((خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: ((مَنْ أَرَادَ مِنْكُمْ أَنْ يُهِلَّ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُهِلَّ بِحَجٍّ فَلْيُهِلَّ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُهِلَّ بِعُمْرَةٍ فَلْيُهِلَّ))، قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: فَأَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِحَجٍّ، وَأَهَلَّ بِهِ نَاسٌ مَعَهُ، وَأَهَلَّ نَاسٌ بِالْعُمْرَةِ وَالْحَجِّ، وَأَهَلَّ نَاسٌ بِعُمْرَةٍ، وَكُنْتُ فِيمَنْ أَهَلَّ بِالْعُمْرَةِ))18.
وذهبت الظاهرية19 إلى وجوب التعيين مستدلين بحديث جابر - رضي الله عنه - في صحيح مسلم: ((أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر من لم يسق الهدي أن يطوفوا بالبيت وبالصفا والمروة، ثم يبقوا حلالاً إلى يوم الثامن من ذي الحجة، ثم يحرموا بالحج))20.
2- الإحرام بنسك معلق:
وهو أن يعلق إحرامه على إحرام فلان، فيجوز، كما علق علي بن أبي طالب وأبو موسى الأشعري - رضي الله عنهما - إحرامهما على إحرام النبي - صلى الله عليه وسلم - فعَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: ((بَعَثَنِي النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَى قَوْمٍ بِالْيَمَنِ، فَجِئْتُ وَهُوَ بِالْبَطْحَاءِ، فَقَالَ: بِمَا أَهْلَلْتَ؟ قُلْتُ: أَهْلَلْتُ كَإِهْلَالِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، قَالَ: هَلْ مَعَكَ مِنْ هَدْيٍ؟ قُلْتُ: لَا، فَأَمَرَنِي فَطُفْتُ بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ثُمَّ أَمَرَنِي فَأَحْلَلْتُ، فَأَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قَوْمِي فَمَشَطَتْنِي أَوْ غَسَلَتْ رَأْسِي، فَقَدِمَ عُمَرُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - فَقَالَ: إِنْ نَأْخُذْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُنَا بِالتَّمَامِ قَالَ اللَّهُ: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ، وَإِنْ نَأْخُذْ بِسُنَّةِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى نَحَرَ الْهَدْيَ))21.
وقصة علي وأبي موسى - رضي الله عنهما - صريحة في صحة الإحرام المعلق، وأن المعلق يلزمه إحرام من علق إحرامه عليه، إلا إذا بان للمعلق عليه الإحرام حال أخرى فإن الإحرام المعلق يصرف إلى الأفضل، ويدلل لذلك قصة علي وأبي موسى الأشعري، فإن علياً - رضي الله عنه - لما كان معه الهدي أمره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يبقى على إحرامه، أما أبو موسى الأشعري فصرفه النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى التمتع لأنه أفضل لمن لم يكن معه هدي، فقد تمناه النبي - صلى الله عليه وسلم - لنفسه لو لم يكن معه الهدي، والله أعلم.
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://files2.fatakat.com/2016/5/14647327521856.gif');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:90%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://files2.fatakat.com/2016/5/14647327521856.gif');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:70%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center]
والحمد لله رب العالمين.
.................................................. .
1 أخرجه الإمام البخاري (1).
2 المصدر السابق (1558).

3 المصدر السابق (5089).
4 كنز الدقائق (2/9)، والمغني (3/275)، والمحلى (7/97).
5 أخرجه الإمام مسلم (1184).
6 الكافي في فقه أهل المدينة (1/364)، والمجموع (7/226).
7 نفس المصدر (1184).
8 مسند أحمد بن حنبل (2358)، وحسنه الأرناؤوط.
9 الكافي في فقه أهل المدينة (1/364).
10 المجموع للنووي (7/226).
11 المغني لابن قدامة المقدسي (3/282)
12 بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (3/1174).
13 مواهب الجليل (3/45).
14 المجموع (3/45).
15 مجموع الفتاوى (26/105).
16 مجموع فتاوى ابن عثيمين (22/20).
17 المدونة الكبرى (1/295)، المغني (3/284)، المجموع (7/229).
18 مسلم (1211).
19 المحلى (2/111).
20 مسلم (1218).
21 البخاري (1559).
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]













توقيع : قصايد



عرض البوم صور قصايد  
قديم 06-21-2021, 09:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عيسى العنزي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عيسى العنزي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 5007
المشاركات: 68,237 [+]
بمعدل : 46.32 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عيسى العنزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

شكرا لك على الموضوع
يعطيك العافيه
احترامي












توقيع : عيسى العنزي






عرض البوم صور عيسى العنزي  
قديم 06-21-2021, 09:32 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
♥• قلم رصاص •♥
اللقب:
مميز مجتهد
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية ♥• قلم رصاص •♥

البيانات
التسجيل: Jun 2021
العضوية: 5111
المشاركات: 443 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
♥• قلم رصاص •♥ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

جزاك الله خيراً على هالمعلومات القيمة
في موازين حسناتك إن شاء الله
دمت بحفظ الله












عرض البوم صور ♥• قلم رصاص •♥  
قديم 06-22-2021, 12:07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
SAMAR
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

بارك الله فيك على الموضوع القيم
والمميز وفي انتظار جديدك الأروع
والمميز لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب












عرض البوم صور SAMAR  
قديم 06-22-2021, 01:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عابر سبيل

البيانات
التسجيل: May 2021
العضوية: 5018
المشاركات: 54,518 [+]
بمعدل : 37.16 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عابر سبيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

قصايد

أشكرك علي هذا الطرح الرائع كروعتك
بارك الله فيك واثابك بقدر هذا العطاء
ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة
وكتبه في ميزان حسناتك
تحياتي وتقديري لكم













توقيع :

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3774[/img3]







عرض البوم صور عابر سبيل  
قديم 06-22-2021, 01:51 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
~**~تحياآآآآتي~**~
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج




الله يجزاگ الجنه‍
و
ينور قلبگ
بارگ الله‍ فيگ
و
فقگ الله‍ لما يحبه‍
و
يرضاه‍



،،،

،،،












عرض البوم صور ~**~تحياآآآآتي~**~  
قديم 06-22-2021, 08:16 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
عواد الهران
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عواد الهران

البيانات
التسجيل: May 2021
العضوية: 5029
المشاركات: 46,086 [+]
بمعدل : 31.51 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عواد الهران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

بارك الله فيك...

جزاك الله خير الجزاء,

ولك الشكر والامتنان,

والتميز بكمن بما نستفيد ونفيد,

وقمة التفاعل:

بالرد عليكم ,وتلقي ردودكم الكريمه.












توقيع : عواد الهران

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3773[/img3]


عرض البوم صور عواد الهران  
قديم 06-22-2021, 11:29 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
حلا ليالي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية حلا ليالي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4954
المشاركات: 94,360 [+]
بمعدل : 63.21 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
حلا ليالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك












توقيع : حلا ليالي





[/QUOTE]

عرض البوم صور حلا ليالي  
قديم 06-23-2021, 04:06 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
نزف القلم
اللقب:
مميز ماسي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية نزف القلم

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4875
المشاركات: 4,180 [+]
بمعدل : 2.70 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
نزف القلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
وينفعنا الله وإياك بما تقدمية












توقيع : نزف القلم






[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3767[/img3]

عرض البوم صور نزف القلم  
قديم 06-23-2021, 11:54 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
imported_سلمان
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية imported_سلمان

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 4992
المشاركات: 7,300 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
imported_سلمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قصايد المنتدى : •~ الحج والعمرة ~•
افتراضي رد: النية في الحج

الله يجزاك كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
ولايحرمك الأجر إن شاء الله
يعطيك العافية ع جمال
الطرح وقيمته












توقيع : imported_سلمان



عرض البوم صور imported_سلمان  
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:13 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط