مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-23-2021, 04:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
SAMAR
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبـي الرحمه وصحابته ~•
افتراضي والدي النبي هل هما من أهل الفترة؟

والدي النبي هل هما من أهل الفترة؟

قال الله- تعالى في كتابه الكريم-: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا[الإسراء:15]،

وقد ورد في بعض الأحاديث أن الرسول- صلى الله عليه وسلم-
أخبر بأن والديه في النار، السؤال: ألم يكونا من أهل الفترة

وأن القرآن صريح بأنهم ناجون؟ أفيدونا أفادكم الله.
أهل الفترة ليس في القرآن ما يدل على أنهم ناجون أو هالكون,
وإنما قال الله-جل وعلا-: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً,

فالله- جل وعلا- من كمال عدله لا يعذب أحداً إلا بعد بعث الرسول,
فمن لم تبلغه الدعوة فليس بمعذب حتى تقام عليه الحجة

وأخبر-سبحانه-أنه لا يعذبهم إلا بعد إقامة الحجة,

والحجة قد تقوم عليهم حتى يوم القيامة كما جاء في السنة,

لما تقام الحجة على أهل الفترات ويمتحنون يوم القيامة,
ومن أجاب وامتثل نجا, ومن عصى دخل النار, والنبي - صلى الله عليه وسلم-
قال: (إن أبي وأباك في النار) لما سأله عن أبيه قال:

(إن أباك في النار ، فلما رأى ما في وجهه من التغير قال: إني أبي وأباك في النار)
حتى يتسلى بذلك وأنه ليس خاصاً بأبيه, ولعل هذين بلغتهما الحجة,

لعل أبا الرجل وأبا النبي - صلى الله عليه وسلم - بغلتهما الحجة,

النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال: (إن أبي وأباك في النار)

إنما قاله عن علم-عليه الصلاة والسلام- وهو لا ينطق عن الهوى

قال الله-سبحانه-: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى

* وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى, وإنما قال ذلك عن علم عن الله-عز وجل-
فلولا أن عبد الله بن عبد المطلب والد النبي - صلى الله عليه وسلم -
قد قامت عليه الحجة لما قال في حقه النبي ما قال-عليه الصلاة والسلام-,
فلعله بلغه ما يوجب عليه الحجة كدين إبراهيم- عليه الصلاة والسلام-,
فإنهم كانوا على ملة إبراهيم حتى أحدث ما أحدث عمر بن لحي الخزاعي,

وسرى في الناس ما أحدثه عمر من بث الأصنام ودعوتها من دون الله,

فلعل عبد الله كان قد بلغه ما يدل على أن هذا باطل,

وما عليه قريش من عبادة الأصنام باطل فتابعهم فلهذا قامت عليه الحجة,

وهكذا ما جاء في الحديث أنه-صلى الله عليه وسلم -

استأذن أن يستغفر لأمه فلم يؤذن له فاستأذن أن يزورها فأذن له

فهو لم يؤذن له أن يستغفر لأمه ومن هذا الباب لعله أنه بلغها ما يقيم عليها الحجة,

أو لأن هذا جاهلية يعاملون معاملة الكفرة في أحكام الدنيا, فلا يدعى لهم,

ولا يستغفر لهم؛ لأنهم في ظاهرهم الكفر ظاهرهم مع الكفرة,
فيعاملون معاملة الكفرة وأمرهم إلى الله في الآخرة, فالذي لم تقم عليه الحجة
في الدنيا لا يعذب حتى يمتحن يوم القيامة؛ لأن الله-سبحانه-قال:
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً, فإذا علم أن أناساً كانوا في فترة

لم تبلغهم دعوة نبي فإنهم يمتحنون يوم القيامة, فإن أجابوا صاروا إلى الجنة,
وإن عصوا صاروا إلى النار, وهكذا الشيخ الهرم الذي ما بلغته الدعوة,

والمجانين الذين ما بلغتهم الدعوة وأشباههم,

والأطفال يمتحنون أطفال الكفار على الصحيح؛

لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لما سئل عنهم قال:
(الله أعلم بما كانوا عاملين), فأولاد الكفار يمتحنون يوم القيامة كأهل الفترة,

فإن أجابوا جواباً صحيحاً نجوا وإلا صاروا مع الهالكين,

فليس بحمد لله في حق أبوي النبي ليس في ذلك إشكال

على من عرف السنة وقاعدة الشرع. بارك الله فيكم












عرض البوم صور SAMAR   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:22 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط