مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-01-2022, 02:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابن الحته
اللقب:
مميز فضي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية ابن الحته

البيانات
التسجيل: Dec 2021
العضوية: 5282
المشاركات: 555 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
ابن الحته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
افتراضي السنة والعام والحول والفروق الدقيقة بين معانيها في اللغة والقرآن



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خاتم المرسلين .
أما بعد


محاولة لإثبات فروق دقيقة بين هذه الكلمات القرآنية الثلاثة :

العام والسنة والحول


السنة تتقيد بقيود ثلاثة ، إذا نقص منها واحد كانت عاماً.
فالسنة : تطلق إذا كانت معلومة المبدأ والمنتهى حساباً

(من أول محرم إلى آخر ذي الحجة ) مثلاً .
ولا بد لانطباق السنة على العدد الذي تميزه أن يكون الفاعل الذي

كانت السنة ظرفاً له حاضراً لظرفها حضوراً ما ، معانياً فيها شدة
ما .
فإذا تخلف شيء من هذه القيود الثلاثة ( العدد / الحضور / الشدة ) فهو عام ؛

لأن العام أعم من السنة ،
فلا يشترط له ما يشترط للسنة من تلك القيود .
وإذا عرف يوم المبدإ ويوم المنتهى من شهر من سنة إلى ما يقابله من نظيره في السنة التالية فهو حول ؛

لأن الحول من التحول ، فهو يتتبع الأيام ويتحول عنها إلى ما بعدها ،

ومنه حول زكاة المال والنعم وحول المرضع والأرملة .


ولذا فالحول أخص من السنة باعتبار أن له بدءاً خاصاً من السنة

المتعارفة عند الناس ومنتهىً خاصاً يناظره في القابل ،
والسنة أخص من العام ؛ لأن السنة مقيدة بقيود تحرر منها لفظ العام ، كما سلف.
وعليه يقال للسنة : حول وعام ،

ويقال : للحول عام .

وجاء ذلك في كثير من المعجمات كالعين والتهذيب .
والأحسن أن لا يقال للسنة والحول عام ؛ تأسياً بالقرآن الكريم

بإعمال هذه الفروق .

وتتناسق الآيات القرآنية على وفق هذا التقسيم :


فقد استثنيت الخمسين من الألف في (... إلا خمسين عاماً) بلفظ العام ،

وإن كان بدء السياق ذكر السنة ( ألف سنة ) ؛

وذلك لتخلف الشدة في هذه الخمسين وغياب قومه عنه فيها .
وأما (عام فيه يغاث الناس) فلأنه غير معلوم المنتهى ،
ولأن فاعل هذه الإغاثة ليسوا هم زارعي السنين الأولى (يُغاث)

فهم غائبون عن فعل الإغاثة بلا شك، حاضرون للغوث أو الغيث

نعم .
وأما ( فأماته الله مئة عام ) فلأنه لم يكن حيّاً حينها ، ولم يعانِ شدتها ؛

بخلاف (فلبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً ) ، فقد كانوا أحياء (وهم رقود).
وأما قوله ( وفصاله في عامين ) فلأنها هنا أدنى مدة الفصال لمن لم يرد أن يتم الرضاعة ،

فهي لا تتم إلى حينها المذكور في قوله :
(والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة )
وفي قوله : ( وحماله وفصاله ثلاثون شهراً ) ؛
ويكون النقص في مدة الفصال هذه : حولين ناقصين ثلاثة أشهر .
وقيل : عام الفيل وعام الرمادة ونحوه ؛ لأن الحدث لم يقع في السنة كلها ، ولو استغرقها لقيل سنة ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ) .
وقيل في حساب التاريخ : سنة ألف ؛ مثلاً ؛ لأنه محدد بدقة .

فانظر إلى المعاني المستفادة من ثلاثة ألفاظ ،
قد يراها بعضهم مرادفات مسمىً واحد، ولكنها ليست كذلك .
يعبر عن تلك المعاني كلها في الانجليزية بلفظ واحد ليس غير :

(year).
سبحان من عنده كل شيء بقدر !
والله تعالى أعلم .












توقيع : ابن الحته

[img3]https://i.top4top.io/p_21906u9wp1.jpg[/img3]


[img3]https://b.top4top.io/p_2179abrgs1.gif[/img3]

عرض البوم صور ابن الحته   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Adobe After Effects CC 2015.3.v13.8.1 Multilingual (x64) missyou الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية 0 08-25-2016 04:26 PM


الساعة الآن 12:57 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط